الاثنين، 29 نوفمبر 2010

سوره الفاتحه



سوره الفاتحه


سوره مكيه
ولكن اختلفوا فيها العلماء ولكن الاكثر انها مكيه وكتبت في المصحف انها مكيه

اسماء سوره الفاتحه : 8 اسماء وهم (فاتحه الكتاب ام الكتاب السبع المثانى سوره الصلاه سوره الواقيه سوره الحمد الفاتحه ام القرآن )
وسميت بفاتحه الكتاب او الفاتحه :
سورة الفاتحة سمِّيت بذلك؛ لأنه افتتح بها القرآن الكريم وقد قيل: إنها أول سورة نزلت كاملة..
هذه السورة قال العلماء: إنها تشتمل على مجمل معاني القرآن في التوحيد، والأحكام، والجزاء، وطرق بني آدم، وغير ذلك؛ ولذلك سمِّيت "أم القرآن"(47)؛ والمرجع للشيء يسمى "أُمّاً"..

مميزات سوره الفاتحه:
وهذه السورة لها مميزات تتميّز بها عن غيرها؛ منها أنها ركن في الصلوات التي هي أفضل أركان الإسلام بعد الشهادتين: فلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب

والحديث الذى ورد عنها : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ) رواه البخاري
يعنى بالفروض نقراها 17 مره في اليوم وذلك غير السنن وذلك يعبر بوضوح عن اهميتها

السنه التى نستخدم بها سوره الفاتحه : الاحاديث التى ذكرت عن سوره الفاتحه :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته )) ..متفق عليه ))

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
(( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته )) ..

[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ] ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : { الرحمن الرحيم } ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ماسأل )) ..

[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1455 ] ..

تستخدم في الرقيه الشرعيه:


عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏‏قال:‏ ‏(كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راقٍ ‏ ‏فقام معها ‏‏رجل ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ما ‏رقيت إلا ‏بأم الكتاب (وهي سورة الفاتحة) ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏‏المدينة ‏‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال وما كان يدريه أنها ‏رقية ‏اقسموا واضربوا لي بسهم) [البخاري].

وهذا يدل على أن سورة الفاتحة هي رقية كاملة بحد ذاتها بشرط أن نكرر قراءتها أكبر عدد ممكن من المرات، لأن الله تعالى أودع في هذه السورة أسراراً خفية ولغة لا نفهمها نحن ولكن خلايا جسدنا تفهمها وتتفاعل معها، وقد أثبتنا في بحث آفاق العلاج بالقرآن التأثير المذهل لقراءة آيات القرآن على الخلايا المتضررة من الجسم وإعادة التوازن والنشاط لها.

الاحاديث الضعيفه التى وردت عن الفاتحه :
فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) ضعيف جدا / سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996

فاتحة الكتاب شفاء من السم.. سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997

إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت ) .. (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب 347

فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3952

فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3951

فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) .. (( ضعيف )) ضعيف الجامع الصغير 3949

هام جداً :
لم أضع الأحاديث الضعيفة لكي يؤخذ بها .. وإنما وضعتها لكي يعلم الناس أنها ضعيفة
من تحقيقات الشيخ الالبانى رحمه الله

البدعه التى خرجت عن الفاتحه :

أحياناً في نهاية الدعاء يقولون: بسر الفاتحة! فيقرؤون الفاتحة عسى أن يتقبل الله منهم ببركتها هذا الدعاء، فهل ما يفعلون صحيح؟

هذا لا أصل له، سر الفاتحة هذا لا أصل له، لكن قراءة الفاتحة أمام الدعاء والحمد لله والثناء على الله أمام الدعاء من أسباب الإجابة مع الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فإذا قرأ الفاتحة أو حمد الله وصلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم يدعو ولا حاجة أن يقول بسر الفاتحة، بل يحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي, ثم يدعو ربه بما شاء من الدعوات الطيبة.

هل الخطأ اثناء قراءة الفاتحة فى الصلاة يبطل الصلاة ؟؟

تبطل الركعة إذا كان الخطأ يحيل المعنى مثل أن يقول : صراط الذين أنعمتُ ( بضم التاء ) عليهم 0 فيكون المنعم هو القارئ 0 أو يقول : اَهدنا ( بفتح الهمزة ) بعنى الهدية لا الهداية 0 فإذا حصل هذا الخطأ المحيل للمعنى بطلت الفاتحة فتبطل الركعة ، فإذا لم يعد المصلي الفاتحة ويقرأها قراءة صحيحة فالركعة باطلة فإن لم يستدركها بالإتيان بركعة جديدة بقراءة صحيحة بطلت الصلاة 0 والله أعلم


هذا هو الرابط الذى قلتلكم عليه
10 اخطاء في سوره الفاتحه تبطل قراءتها
http://ahbabelquran.com/vb/showthread.php?t=9421

لا نقرا الفاتحه سريعا:

وذلك حتى نستشعر بتلك الكلمات الرائعه التى يقولها المولى سبحانه وتعالى لنا عقب كل ايه وذلك في ذلك الحديث الشريف ما يوضح ذلك : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَل،،،،

هل البسمله ايه من ايات سوره الفاتحه:
في هذا خلاف بين العلماء؛ فمنهم من يقول: إنها آية من الفاتحة، ويقرأ بها جهراً في الصلاة الجهرية، ويرى أنها لا تصح إلا بقراءة البسملة؛ لأنها من الفاتحة؛ ومنهم من يقول: إنها ليست من الفاتحة؛ ولكنها آية مستقلة من كتاب الله؛ وهذا القول هو الحق؛ ودليل هذا: النص، وسياق السورة..
أما النص: فقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: إذا قال: { الحمد لله رب العالمين } قال الله تعالى: حمدني عبدي؛ وإذا قال: { الرحمن الرحيم } قال الله تعالى: أثنى عليَّ عبدي؛ وإذا قال: { مالك يوم الدين } قال الله تعالى: مجّدني عبدي؛ وإذا قال: { إياك نعبد وإياك نستعين } قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي نصفين؛ وإذا قال: { اهدنا الصراط المستقيم }... إلخ، قال الله تعالى: هذا لعبدي؛ ولعبدي ما سأل"(51) ؛ وهذا كالنص على أن البسملة ليست من الفاتحة؛ وفي الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "صلَّيت خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر؛ فكانوا لا يذكرون { بسم الله الرحمن الرحيم } في أول قراءة، ولا في آخرها"(52) : والمراد لا يجهرون؛ والتمييز بينها وبين الفاتحة في الجهر وعدمه يدل على أنها ليست منها..

أما من جهة السياق من حيث المعنى: فالفاتحة سبع آيات بالاتفاق؛ وإذا أردت أن توزع سبع الآيات على موضوع السورة وجدت أن نصفها هو قوله تعالى: { إياك نعبد وإياك نستعين } وهي الآية التي قال الله فيها: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين"؛ لأن { الحمد لله رب العالمين }: واحدة؛ { الرحمن الرحيم }: الثانية؛ { مالك يوم الدين }: الثالثة؛ وكلها حق لله عزّ وجلّ { إياك نعبد وإياك نستعين }: الرابعة . يعني الوسَط؛ وهي قسمان: قسم منها حق لله؛ وقسم حق للعبد؛ { اهدنا الصراط المستقيم } للعبد؛ { صراط الذين أنعمت عليهم } للعبد؛ { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } للعبد..
فتكون ثلاث آيات لله عزّ وجل وهي الثلاث الأولى؛ وثلاث آيات للعبد . وهي الثلاث الأخيرة؛ وواحدة بين العبد وربِّه . وهي الرابعة الوسطى..
ثم من جهة السياق من حيث اللفظ، فإذا قلنا: إن البسملة آية من الفاتحة لزم أن تكون الآية السابعة طويلة على قدر آيتين؛ ومن المعلوم أن تقارب الآية في الطول والقصر هو الأصل..
فالصواب الذي لا شك فيه أن البسملة ليست من الفاتحة . كما أن البسملة ليست من بقية السور..

التفسير للايات :

بسم الله الرحمن الرحيم :
بسم :ليست البسمله من الايات وقد شرحنا ذلك بالتفصيل بل هى ايه فاصله بين السور
الله :علم لم يطلق على غير الله واصله اله
الرحمن الرحيم : اسمان مشتقان من الرحمه والرحمن اشد مبالغه من الرحيم ولم يستعمل لغير الله عز وجل
وهذا يدل على رحمه الله بنا قد كان ممكن ان ياتى الله باى اسم له اخر مثل الغفور الجبار والمنتقم
ولكن هذا ما يدل على رحمه الله بنا عز وجل انه قدم تلك الاسماء في اول سوره بالقران واكثر سوره نقرأها يوميا
وهذا يدل على رحمه الله بعباده حتى لا يياس المرء من رحمه الله الواسعه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحمد لله رب العالمين :
يوجد فرق كبير بين الحمد والشكر

الحمد لله رب العالمين
الحمدالشكر
: هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري: مقابل نعمله
يكن باللسان فقط وهو في غير مقابل نعمهويكن باللسان والقلب والجوارح


رب العالمين :

الرب هو اسم من اسماء الله تعالى ولا يقال في غيره الا مضافا كقولك
رب البيت رب المنزل رب الشركه
والعلمون : جمع العالم وهو كل موجود سوى الله وهو يطلق على من يعقل وهم اربع امم " الانس والجن والملائكه والشياطين "

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الرحمن الرحيم :

التكرار لتاكيد رحمه الله تعالى بنا وهنا يأتى الترغيب والترهيب
الترهيب في قوله رب العالمين مثل ان تقول مدير الشركه يوجد خوف منه
والله سبحانه وتعالى قرنها بالترغيب اليه في كلمه الرحمن الرحيم وهنا حتى يكون هذا في عون العبد على طاعه الله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ملك يوم الدين :
بقعله وذاته ويم الدين هو يوم القيامه ومعناها ان يوم الدين يوم يدين الله عباده باعمالهم اى يجازيهم بها

ويوم الدين له 22 اسما

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اياك نعبد واياك نستعين :
اى نخص الله بالعباده والاستعانه لا نعبد غير الله ولا نستعين غيره
العباده هى اقصي غايات الخضوع والتذلل ولذلك لا تطلق الكلمه الا لله سبحانه وتعالى وفي الشرع عباره عن كمال المحبه والخضوع الى الله والخوف منه

قدمت العباده على الاستعانه لان الاولى وسيله للثانيه
ونتعلم من هنا ان نكن ايجابين وان نتوكل على الله ول نتواكل على الله وان نعبد الله ثم نمشي في طرقنا ونستعين به وليس نستعين به من غير عباده
عن ابن عباس فس قوله اياك نستعين يعنى اياك نوحد ونخاف يا ربنا لا غيرك واياك نستعين على ظاعتك في كل امورنا

وهنا يوجد اعجاز رقمى في القران الكريم في تلك الايه

الاعجاز الرقمى في أياك نعبد واياك نستعين


وهى الايه التى تقسم سوره الفاتحه نصفين كما ذكرنا بالتفصيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اهدنا الصراط المستقيم :
الهدايه نوعان
هدايه توفيق : وهى خاصه بالله سبحانه وتعالى ومنها قوله تعالى انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
والثانيه : هى هدايه دلاله وارشاد : وهى للابياء والمرسلين والعلماء والدعاه ومنها قوله تعالى ( وانك لا تهدى الى صراط المستقيم )
والايه يوجد بها النوعان من الهدايه لان الله هو الموفق للخير وهو الذى يرسل الرسل ليدلونا عليه

الصراط المستقيم :
لغه: هو الطريق الذى لا اعوجاج فيه اما الغرض منه في الايه هو طريق الاسلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صراط الذين انعمت عليهم :
الذين انعم الله عليهم في تلك الايه الكريمه في سوره النساء الايه 69

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غير المغضوب عليهم
وهم اليهود وذلك لانهم علموا الحق فتركوه وحادوا عنه على العلم فاستحقوا غضب الله
اما الضالين : هم النصارى حادو عن الحق جهلا فكانوا في ضلال مبين في شان عيسي عليه السلام


امين : اللهم استجب لنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق